ثا/ عبد الحميد بن باديس حاسي بحبح

منتدى تعلمي هادف واسع لأبعد الحدود يبنى من قبل الجميع


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

التكاثر الجنسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 التكاثر الجنسي في الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 7:28 pm

التكاثر الجنسي:
تتكاثر معظم النباتات عن طريق البذرة التي تتكون نتيجة لعمليات التلقيح والإخصاب وهذا ما يُسمى بالتكاثر الجنسي.
والبذرة هي البويضة المخصبة الناضجة التي نشأت من اتحاد النواة الذكرية بالخلايا المؤنثة، والنواة الذكرية هي حبوب اللقاح التي توجد داخل المتك أما الخلايا المؤنثة هي التي توجد في الكيس الجنينى داخل الميسم، وعندما يجث الإخصاب تنمو أنبوبة اللقاح إلى داخل الميسم وتتحد إحدى النوايا الذكرية مع خليتين من الخلايا المؤنثة لتكون الجنين. ونواة أخرى مع خليتين مؤنثتين في وسط الكيس الجنينى لتكون "الأندوسبرم"، أما بقية الخلايا الموجودة في الكيس الجنينى تكون بعض الأنسجة الأخرى اللازمة لحياة الجنين (البذرة) أو لإمداده بالغذاء.
وقد تحتوى أو لا تحتوى البذرة على "الأندوسبرم"، وعندما يكتمل غلاف البذرة يكون ذلك دليلاً على نضجها. يتم جمع البذور عقب نضجها وتُترك لتجف بإبعادها عن مصادر الرطوبة والبلل، ثم تُخزن بعد غربلتها في آماكن جافة بها تهوية (دواليب ذات أدراج مبطنة بالزنك أو يمكن وضعها في أكياس ورقية).
ينبغي الإسراع في جمع البذور الخفيفة ذات الأجنة التي تتطاير بمجرد جفافها.
التكاثر الا جنسي:
يُبنى التكاثر الخضري على أساس فصل أجزاء من النبات ثم زراعته وتركه لينمو من أجل ظهور نباتات جديدة تماثل الأصل، ومن أهم أنواع التكاثر الخضري:
أ- التكاثر بالعقل (Propagation by cutting):
إكثار النبات عن طريق فصل أجزاء خضرية منه، وهذه الأجزاء قد تكون من الساق وتسمى بالعقل الساقية أو من الأوراق وتسمى بالعقل الورقية أو من الجذور وتسمى بالعقل الجذرية أو من السوق المتحورة وتسمى بالعقل المنحدرة من ريزومات ودرنات وكورمات وأبصال.
وتعتمد جودة العقل المأخوذة على الكمية المخزنة فى أنسجة العقلة من المواد الكربوهيدراتية، فالنسبة العالية من المواد الكربوهيدراتية تُعطى نتائج ممتازة عند زراعتها، كما أن العقل المأخوذة من النباتات الصغيرة فى السن تُخرج جذوراً جيدة بصفة عامة أكثر من عقل النباتات الكبيرة.
التكاثر عند البطاطس: ( تكاثر جنسي )
تتكاثر الدرنات تحت التراب وتنتشر أوراق النبتة فوق الأرض,تكون درنات البطاطا بلون بني أو وردي ذات قشرة سميكة أو خفيفة,ويكون لب الدرنة أبيض اللون أو أصفر فاتحاً وحسب نوع وفصيلة النبتة.‏
، وتعرف الدرنات التي تستخدم في الزراعة باسم التقاوي. وقد بدأت في السبعينات محاولات لإكثار البطاطا عن طريق البذور الحقيقية، وهي طريقة لم يجر تطبيقها على نطاق تجاري حتى الآن برغم أهميتها للدول التي لاتصلح ظروفها البيئية لإنتاج التقاوي (الدرنات) الخالية من الإصابات الفيروسية.
◊ مصادر بذار البطاطا المستخدمة في سوريا: تقوم المؤسسة العامة لإكثار البذار بإنتاج بذار البطاطا محلياً من الأصناف المعتمدة ( ذات المنشأ الأوروبي) بهدف تأمين حاجة القطر من بذار البطاطا للعروات الثلاث ( ربيعية ، صيفية، خريفية).
◊ الحجم المناسب لقطعة التقاوي: يزداد عدد الدرنات التي يكونها نبات البطاطا بزديادة وزن قطعة البذار المستخدمة في الزراعة من 30-225 غ ويزداد المحصول تبعاً لذلك. لكن زيادة حجم قطعة البذار يتبعها زيادة كمية البذار المستخدم بوحدة المساحة وزيادة تكاليف الإنتاج وعند تساوي كمية التقاوي المزروعة في وحدة المساحة نجد أن الدرنات الصغيرة الحجم تكون أكثر عدداً وتعطي بالتالي محصولاً أكبر إلا أن الدرنات الصغيرة ليست مأمونة الاستعمال لاحتمال جفافها أو إنتاجها لنبات ضعيف
وأصغر حجم يمكن استعماله لقطعة التقاوي هو الذي يكفي لإمداد النبات بحاجته من الغذاء حتى يكمل تكوين مجموعه الجذري وهو الأمر الذي يستغرق نحو 6 أسابيع من الزراعة ويكون النبات قد وصل حينئذ لارتفاع حوالي 25 سم . ومن خلال الأبحاث التي أجريت على الوزن المناسب لقطعة بذار البطاطا وجد الباحثون أن زيادة وزن قطعة البذار صاحبها مايلي:
1. زيادة عدد السيقان التي ينتجها النبات
2. نقص نسبة الجور الغائبة التي لم تنبت فيها تقاوي البطاطا.
3. زيادة قوة نمو النبات وحجم النبات.
4. زيادة المحصول الكلي.
التكاثر عند الثوم: ( تكاثر لا جنسي )
يتكاثر بغرس فصوصه أو بصيلاته الصغيرة التي تتكوّن داخل الأزهار بعد عقدها، وذلك في بداية الربيع (شهر مارس/آذار) ويثمر بعد اربعة أشهر من غرسه، كما يمكن زراعته مرة أخرى في بداية فصل الخريف (شهر سبتمبر/ايلول) بشرط حمايته من جليد الشتاء. وعندما يحين نضجه تجف وتصفر أوراقه البارزة فوق سطح الأرض، فترفع الرؤوس وأوراقها من الأرض، وتفرد في الشمس الى أن تجف جيداً، ثم تجدل في شكل حُزم للتخزين. وتعد التربة الرملية السهلة من أصلح الترب لزراعته، ولكنه ينمو في كل أرض.

من المواد الفعالة في الثوم: فيتامينات ومعادن ومواد أخرى.

فمن الفيتامينات: أ، ب،1 ب،2 ب،3 ج، ه، ومن المعادن: الكبريت، والفوسفور، والمغنيزيوم، واليود، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، بالاضافة الى المواد الأخرى مثل: الدهون، السكريات، ألياف سللوزية، ومضادات حيوية، ومدرات، وهرمونات تشبه الهرمونات الجنسية.

م/للافادة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى