ثا/ عبد الحميد بن باديس حاسي بحبح

منتدى تعلمي هادف واسع لأبعد الحدود يبنى من قبل الجميع


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الكفاءة القاعدية 01

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الكفاءة القاعدية 01 في الجمعة سبتمبر 04, 2009 9:59 am


الوحدة التعلمية 01: التنظيم العصبي (15ساعة)


الهدف التعلمي 01 : تحديد دور النظام العصبي في التنظيم الوظيفي للعضوية

I- المعارف المستهدفة:
- التعديل اللاإرادي المستمر لحالة تقلص العضلات القابضة و الباسطة يضمن الحفاظ على وضعية الجسم
- يتطلب حدوث منعكس عضلي تدخل العناصر التشريحية التالية :
مستقبل حسي – ناقل حسي – مركز انعكاس – ناقل حركي – أعضاء منفذة
- يتمثل المشبك في تمفصل بين عصبونين أو بين عصبون و خلية منفذة و النقل فيه يكون بفضل وسائط كيميائية
- الرسالة العصبية الناتجة عن شد المغازل العصبية العضلية تتسبب في تغيرات المقوية العضلية للعضلات الباسطة و القابضة برفع تواتر كمونات العمل للعصبونات المحركة للعضلة المسدودة و انخفاض(وحتى انعدام)تواتر كمونات العمل للعصبونات المحركة للعضلة المضادة.
- تؤدي معالجة الرسائل العصبية من قبل المركز العصبي النخاعي إلى تضخيم أو تثبيط المقوية العضلية و بالتالي المنعكس النخاعي.
- يدمج العصبون باستمرار مجموعة من كمونات بعد مشبكية سواء كانت مثبطة أو مهيجة : فيرسل كمونات عمل إذا كان الناتج الإجمالي لزوال الاستقطاب كاف،و إذا كان الناتج دون عتبة زوال الاستقطاب فلا يرسل كمونات عمل.
П- الأهداف المنهجية :
* تجنيد المكتسبات القبلية *إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات *إثبات فرضية


Ш- التنظيم و سير الدرس:
أ- الأدوات: الكتاب المدرسي- جهاز إسقاط الصور- شفافيات – شريط فيديو حول التقلص العضلي.
ب- سير الدرس:
- وضعية الانطلاق:
تكون من المكتسبات القبلية للتلاميذ حول: - الجاز العصبي – الجهاز العضلي
- الإشكالية 1: كيف يمكن الحفاظ على وضعية الجسم؟
- الإشكالية 2: ما هي العناصر التشريحية المتدخلة في المنعكس العضلي و ما هي بنيتها ؟ - ما هو دور المشبك في التنسيق بين العضلات المتضادة و كيف يمكن للعصبون أن يجمع بين الرسائل العصبية التي تصله؟

-- التقصي:
1- المنعكس العضلي:
أ- إظهار منعكس الحفاظ على وضعية الجسم:
أ1- عند الحيوان ك م ص 10
أ2 – عند الإنسان (استثارة منعكس رضفي – منعكس أخيلي ) ك م ص 11
ب – خصائص المنعكس العضلي :
ب1- إظهار خصائص منعكس الشد (ك م ص 12)
ب2 – دراسة تجريبية للاستجابة المتزامنة للعضلات المتضادة (ك م ص 13)
نتيجة : ك م ص 24
2- اادعامة التشريحية للمنعكس العضلي :
س)- كيف تقوم العضلة باستقبال التنبيه ؟ و كيف تستجيب ؟
للإجابة على هذا السؤال نتطرق للنشاطات التالية :
أ- أنواع الاتصالات العصبية العضلية : تحليل وثائق (ك م ص 14 المغزل الحسي وثيقة 1 – اللوحة المحركة وثيقة 2 ملاحظة ك م ص 15 وثيقة 3 العضو العصبي الوتري لغولجي )



ب - إظهار الطرق الحسية و الحركية للسيالة العصبية:
ب1- تحديد تموضع الأجسام الخلوية : تجارب بال و ماجندي ( وثيقة 04 ك م ص 15 )
ب2- إظهار المركز الانعكاسي للمنعكس العضلي : (نشاط الوثيقة 05 ك م ص 16)
نتيجة : ك م ص 25
3- النقل المشبكي
س- ما هي بنية المشبك؟ و كيف تساهم المشابك في نقل السيالة العصبية؟
أ- إظهار وجود نقل مشبكي: – مناقشة الوثائق 1 ،2،3 ك م ص 17 لإظهار التأخر المشبكي
ب- بنية المشبك : عرض صور بالحاسوب
ب1- المشبك العصبي –عصبي ك م ص 18 وثيقة 4
ب2- المسبك العصبي –عضلي ك م ص18 وثيقة 5
جـ - إظهار اتحاه انتشار السيالة العصبية: ك م ص 19 وثيقة 7
د- انتقال السيالة العصبية على مستوى المشبك: ك م ص 19 وثيقة 8 + ك م ص 20 وثيقة 9


هـ - المراقبة المنسقة للعضلات المتضادة: شريط فيديو + الوثيقة 10 ك م ص 21

4- الإدماج العصبي :
س- كيف يمكن للعصبون أن يدمج بين الرسائل المتضادة ؟و ما هي أهمية هذا الإدماج في التنسيق بين العضلات المتضادة؟
أ- تأثير المراكز العصبية العليا على العصبونات الحركية: ك م ص 22 وثيقة 1
ب- إظهار الخصائص الإدماجية للعصبونات: ك م ص 22و 23 الوثيقتين 2 و 3
نتيجة : ك م ص 25-26-27-28-29

التقويم تمارين الكتاب المدرسي ص 30-3132

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى